يعقد بجامعة الملك سعود يومي الثلاثاء و الاربعاء القادمين .. برعاية ( عاجل ) الكترونيا:

جمعية " جستن" تناقش تطوير مدارس التعليم العام وفق معايير الاعتماد المدرسي في لقاءها السنوي

caption
السبت 21 ربيع الأول 1434 الموافق 02 شباط (فبراير) 2013
عاجل - ( علي القرني )

يطرح اللقاء السنوي السادس عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية "جستن" نحو 25 ورقه عمل عن لاعتماد المدرسي الذي سيعقد يوم غدا الثالاثاء و الاربعاء القادميين في رحاب جامعة الملك سعود برعاية شركة خبراء التربية. وأوضح الدكتور راشد العبد الكريم رئيس مجلس إدارة الجمعية في المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح السبت أن المملكة التي أتخذت خطوات متقدمه لتطوير قطاع التربية و التعليم في ظل توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز و متابعه من لدن سمو وزير التربية و التعليم جاء ليعكس الأهتمام الكبير في تطوير في مخرجات التعليم عبر الأهتمام بالمدارس .

و أضاف أن هذا اللقاء يهدف إلى المساهمة في نشر ثقافة الاعتماد المدرسي لدي مؤسسات التعليم والعاملين فيها، و مناقشة تطبيقات الاعتماد المدرسي في المملكة العربية السعودية عبر استعراض نظم ومعايير الاعتماد المدرسي المتنوعة و بحث إجراءات تأهيل مدارس التعليم العام لتحقيق متطلبات الاعتماد المدرسي , كما سيتم مناقشة الاعتماد المدرسي كنظام للتقويم والتطوير في مدارس التعليم العام. بالاضافة الى أن القاء سيقدم عرضا لنماذج وتجارب وتطبيقات محلية وإقليمية و عالمية في الاعتماد المدرسي .

أشار رئيس الجمعية أن اللقاء يضم خمسة محاور رئيسة يشمل المحور الأول ثقافة الاعتماد المدرسي و مفهوم الاعتماد المدرسي في التعليم العام وفلسفته وأهدافه وأهميته وأنواعه , بالاضافة الى أستعراض نشأة الاعتماد المدرسي ومنطلقاته في التعليم العام وتاريخه وتطوره , كما سيقدم المحور الأول نظريات التعلم والمناهج والاعتماد المدرسي ’ و المنطلقات الفكرية للاعتماد المدرسي في التعليم العام ’ نشر ثقافة الجودة والاعتماد المدرسي .

أما المحور الثاني فيتناول نماذج وتجارب وتطبيقات محلية وإقليمية وعالمية في الاعتماد المدرسي نماذج وتجارب وتطبيقات هيئات الاعتماد المدرسي المحلية والإقليمية والعالمية , التوجهات العالمية في الاعتماد المدرسي , تجارب وتطبيقات عالمية رائدة في الاعتماد المدرسي , تجارب وتطبيقات إقليمية في الاعتماد المدرسي ’ تجارب وتطبيقات محلية في الاعتماد المدرسي .

بينما يحتوي المحور الثالث على نظام ومعايير الاعتماد المدرسي الهياكل التنظيمية الداعمة لنظام الاعتمتد المدرسي علي مستوي وزارة التربية والتعليم والمناطق التعليمية والمدارس , نظام ومنهجية الاعتماد المدرسي ومراحه , معايير الاعتماد المدرسي ومتطلبات تحقيقها , صعوبات وعوائق تحقيق معايير الاعتماد المدرسي , تصورات لتطبيق نظام ومعايير الاعتماد المدرسي بشكل كامل .

فيما يركز المحور الرابع على تأهيل مدارس التعليم العام لتحقيق متطلبات الاعتماد المدرسي متطلبات التأهل للاعتماد المدرسي , التخطيط لتحقيق الاعتماد المدرسي ’إجراءات تطبيق الاعتماد المدرسي ’الدراسة الذاتية للمدرسة والمراجعة الخارجية ’ مواجهه صعوبات التطبيق .

أما المحور الخامس فيتناول الاعتماد المدرسي كنظام للتقويم والتطوير في مدارس التعليم العام الاعتماد المدرسي والنظام التربوي ’الاعتماد المدرسي وضمان الجودة، الاعتماد المرسي والتحسين والتطوير، نواتج التعلم .

وفي نهاية المؤتمر الصحفي أعلن عضو الجمعية الدكتور مهدي أبوفطيم عن الكتاب الفائز بجائزة جستن للكتاب وهو كتاب " علم النفس الدوائي و الأدوية النفسية " للكاتب الدكتور خالد بن عبدالله الخميس البالغ قيمتها 50 ألف ريال مقدمة من دار المنظومة الراعية للجائزة ، وكانت الجمعية قد استقبلت نحو 24 كتاب في تخصصات عدة .

يذكر أن مجلس الإدارة لجمعية جستن أقر جائزة جستن للكتاب كاجائزة سنوية تمنح لأفضل كتاب تربوي ونفسي وفق الشروط الآتي :

1- أن يكون الكتاب منشوراً ومسجلاً في مكتبة الملك فهد الوطنية .

2- أن يكون الكتاب في مجال التربية وعلم النفس .

3- أن يكون حديثاً ولا تقبل الكتب المنشورة قبل تاريخ 1/1/1435 هـ .

4- أن يتميز الكتاب بالجدة والحداثة لاوالأصالة في الطرح .

5- ألا يكون الكتاب سبق فوزه بجائزة على المستوى الوطني أو العربي .

آلية التقديم :

1- يبدأ التقديم من تاريخ الإعلان عن الفائز بالجائزة بالدورة الأولى وينتهي بتاريخ 23/3/1435هـ

2- على الراغبين الترشيح للجائزة تعبئة النماذج الخاصة على موقع الجمعية على الرابط الآتي : gesten.org.sa

3- إرسال خمس نسخ من الكتاب على عنوان الجمعية : جامعة الملك سعود – كلية التربية – الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) – صندوق بريد 2458 الرياض 11451

4- ليس للمتقدم المطالبة بإعادة النسخ التي تقدم بها .

5- جميع المراسلات باسم أمين عام الجائزة .

6- لا تلتزم الجمعية بإعادة الكتب المقدمة للمشاركة .