تستغرق العملية قرابة ( 13 ) ساعة

بدء عملية فصل التوأم السيامي السعودي "ريم ورنا " بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض

caption
الخميس 1 محرم الموافق 13 أيلول (سبتمبر) 2012
عاجل - ( واس )

بدأت في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني في الرياض صباح اليوم عملية فصل التوأم السيامي السعودي " ريم ورنا " , إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - .
ومن المتوقع أن تستغرق العملية قرابة ( 13 ) ساعة , يقوم خلالها الفريق الطبي الجراحي السعودي المتخصص برئاسة معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بفصل التوأمين عبر (11) مرحلة , تبدأ بمرحلة التخدير الكامل ثم الإعداد والتجهيز , وبعدها سيجرى عمل منظار للمثانة مع القسطرة .
وتبدأ عملية الفصل في المرحلة الرابعة , ومن ثم مرحلة فصل الأمعاء , والجهاز البولي , وتليها مرحلة جراحة العجان , ومن ثم إعادة ترميم الأعضاء , وتليها مرحلة الإغلاق , وأخيراً مرحلة التغطية والنقل .
وكشفت الفحوصات الأولية التي أجريت للتوأم أنهما يلتصقان في منطقة أسفل البطن والحوض وتشتركان بالجهاز السفلي البولي والتناسلي وكذلك أسفل الجهاز الهضمي , كما بينت الفحوصات إمكانية فصلهما بنسبة نجاح ( 70 % ) بإذن الله تعالى
ويشارك في العملية ( 59 ) من الكوادر الطبية في تخصصات التخدير , وجراحة الأطفال , والتجميل , وعظام الأطفال , والمسالك البولية , والأشعة , والتمريض , ويشارك بها أطباء من مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام , ومستشفى الملك فهد العسكري بالظهران , ومستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض ومن وزارة الصحة , إضافة إلى طلبة طب وطالبات تمريض .
الجدير بالذكر أن مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني في الرياض قد أجرت " 26 " عملية فصل ناجحة لتتبوأ بفضل من الله مركزاً متقدماً عالمياً في مثل هذا النوع من العمليات الجراحية المعقدة , وهو ما يعكس حجم الإمكانيات التي تتملكها المدينة من كوادر بشرية مؤهلة ومتميزة , وأجهزة طبية حديثة , وأنظمة صحية متقدمة , مما جعل المدينة محط أنظار طالبي العلاج محلياً ودولياً .

[IMG]http://www.burnews.com/contents/myuppic/05051a442036f4.jpg[/IMG]