بدء الاكتتاب العام في 30% من أسهم شركة الخطوط السعودية للتموين الاثنين القادم

caption
الأحد 27 رجب 1433 الموافق 17 حزيران (يونيو) 2012
عاجل - ( الرياض )

تبدأ "شركة الخطوط السعودية للتموين" الاثنين عملية الاكتتاب العام في 24 مليون و 600 ألف سهم تمثل 30 في المائة من إجمالي عدد أسهم الشركة.
وخصص نصف الأسهم المطروحة البالغ 12 مليون و 300 ألف سهم للمكتتبين الأفراد، والنصف الآخر للمستثمرين من المؤسسات، فيما حدد سعر السهم الواحد بـ 54 ريالا.
وتشتمل شريحة الأفراد الذين يحق لهم الاكتتاب بحسب قرار هيئة سوق المال المواطنين السعوديين بمن فيهم المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قصر من زوج غير سعودي، بحيث يحق لهم الاكتتاب بأسمائهم.
وعقد المدير العام للخطوط الجوية العربية السعودية المهندس خالد بن عبدالله الملحم اليوم مؤتمرا صحفيا في فندق الفيصلية بالرياض أوضح فيه أن فترة الاكتتاب ستبدأ بعد غد الاثنين وتستمر سبعة أيام من 28 رجب - 4 شعبان الموافق من 18 – 24 يونيو 2012، مبينا أنه يحق للمستثمرين الأفراد التقدم بطلب للاكتتاب في عشرة أسهم كحد أدنى فيما الحد الأقصى للاكتتاب لكل مكتتب هو 250 ألف سهم، فيما سيكون الحد الأدنى للتخصيص عشرة أسهم لكل مكتتب، ثم يتم تخصيص ما يتبقى من الأسهم المطروحة للاكتتاب (إن وجدت) بناء على نسبة ما طلبه كل مكتتب من إجمالي أسهم الاكتتاب، وفي حال تجاوز عدد المكتتبين مليون و 230 ألف مكتتب فإن الشركة لا تضمن الحد الأدنى للتخصيص وسيتم تخصيص أسهم الاكتتاب بالتساوي على جميع المكتتبين.
وقال الملحم : إنه سيتم الإعلان عن عملية التخصيص ورد فائض أموال الاكتتاب (إن وجدت) في 11 شعبان القادم الموافق الأول من شهر يوليو تموز المقبل.
وأكد المدير العام للخطوط الجوية السعودية أن "شركة الخطوط السعودية للتموين" ستطرح أسهمها للاكتتاب العام عبر عشرة بنوك محلية، مشيرا إلى أن السعودي الفرنسي كابيتال سيتولى صفة المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومدير سجل اكتتاب المؤسسات، فيما سيكون متعهدا بتغطية الاكتتاب كل من السعودي الفرنسي كابيتال والسعودي الهولندي المالية كابيتال.
وأضاف أن الخطوط السعودية كانت قد وقعت عقدا لبيع 49 في المائة من وحدة التموين والمبيعات الجوية لصالح ائتلاف شركات مجموعة عبدالمحسن الحكير وإنجاز المشاريع ونيورست جروب قبل نحو ثلاثة أعوام ، مبينا أنها أول شركة من قطاعات الخطوط الجوية العربية السعودية يتم تخصيصها منذ إعلان برنامج تخصيص الخطوط الجوية السعودية.
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أصدرت قرارا بالموافقة على الترخيص بتحول شركة الخطوط السعودية للتموين من شركة ذات مسئولية محدودة إلى شركة مساهمة مقفلة برأسمال مائة مليون و 767 ألف ريال ثم تم بموجب قرار للجمعية العمومية للشركة رفع رأسمال الشركة إلى 820 مليون ريال عبر رسملة قرابة 659 مليون ريال من إيرادات الشركة ومبلغ قارب 14 مليون ريال من الاحتياطي العام للشركة ومبلغ قارب 47 مليون ريال من الاحتياطي النظامي للشركة.
وتأسست شركة الخطوط السعودية للتموين قبل أكثر من ثلاثين عاما في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة وتميزت بخبرات واسعة في الانتاج الغذائي لشركات الطيران ثم نمت الشركة وتوسعت لتضم وحدات تموين في كل من مطار الملك خالد الدولي بالرياض ومطار الملك فهد الدولي بالدمام ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة ومطار القاهرة الدولي في مصر، وفي عام 2007 انضمت الشركة للقطاع الخاص بمرسوم ملكي لتحسين الخدمة للعملاء والشركاء.
ويتم الإنتاج في الشركة في وحدات التموين في المطارات الخمسة كلها، كما تدير أقسام النقل والمعالجة في الشركة ما يعادل 107 رحلات يوميا عبر جميع وحدات التموين.
وأكد الملحم أن تميز شركة الخطوط السعودية للتموين أهلها للفوز بعقود تزويد كامل للرحلات التجارية التي تغادر من المملكة بما فيها جميع رحلات الخطوط السعودية، كما توفر الشركة خدمات التموين والوجبات على متن الطائرات الخاصة وللعديد من مشغلي رحلات الطائرات المؤجرة ورحلات كبار الشخصيات والرحلات الشخصية، كما توفر لعملائها العديد من الخدمات الخاصة منها ما يتصل بخدمات ذوي الإعاقة وخدمات التخلص من النفايات.
يشار إلى أن "شركة الخطوط السعودية للتموين" يتركز نشاطها على تقديم خدمات التموين وخدمات الدعم الأخرى ذات العلاقة حيث تقدم خدماتها لعدد من شركات الطيران المحلية والدولية التي تقوم بتسيير رحلات جوية إلى خارج السعودية، بما في ذلك عملاء من خارج شركات الطيران بينها مؤسسات وشركات كبرى ومؤسسات تعليمية وشركات تعمل في مناطق نائية كما تقوم الشركة بأعمال المبيعات الجوية على متن رحلات الخطوط السعودية وإدارة وتشغيل صالات الفرسان في عدد من المطارات.