حافز : من يسافر خارج السعودية لمدة شهرين ممنوع من الإعانة

الاثنين 1 محرم الموافق 19 آذار (مارس) 2012
عاجل(ماجدالسفري)-

بدأ البرنامج الوطني "حافز" لاعانة الباحثين عن عمل تطبيق شرط عدم السفر لأكثر من شهرين ، حيث واجه بعض المتقدمين مطالب بإثبات عدم السفر للسياحة لمدة تصل إلى شهرين خلال العام .

وقالت عزيزة محمد أن جميع شروط صرف إعانة البحث عن العمل تنطبق علىها ، إلا أن الإعانة مُنعت عنها ، واشترطت موظفة «حافز» إحضار الجواز إلى مقر «حافز»، أو إرسال «برنت» صادر من الجوازات يوثق جميع سفرياتها السياحية إلى الخارج. كشرط جديد غير معلن ضمن ال 12 شرطاً المنشورة على الموقع الإلكتروني لحافز ، وتساءلت عزيزة ، ماذا لو كان زوج المتقدمة أو والدها أو أي أحد من عائلتها سافر بها إلى السياحة أو للعلاج في الخارج أو لأي ظرف آخر مدة تزيد على الشهرين خلال عام واحد، فهل ينفي هذا استحقاقها في الحصول على عمل من الدولة، أو إعانة البحث عن العمل .

والشرط نفسه إنطبق علي العاطل خلف العنزي الباحث عن عمل منذ سنوات، والذي مُنعت عنه إعانة حافز لا لسبب سوى أن مدة سفرياته إلى الكويت لأسباب عائلية، تجاوزت الشهرين.

يذكر أن شروط “حافز” تضم شرطاً يفيد بأن على المتقدم أن يكون مقيماً في السعودية لمدة لا تقل عن 10 أشهر خلال الـ12 شهر السابقة لتقديم الطلب للمستفيد، إضافة إلى ضرورة الإقامة في السعودية لمدة لا تقل عن عشرة أشهر خلال الفترة التي تصرف له فيها إعانة البحث عن عمل.