في رسالة وجهوهها لوزير الخدمة المدنية عبر ( عاجل )

حملة الدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراة ) : الجامعات ترفضنا .. وحقوقنا هضمت ... ومازلنا عاطلون

caption
الجمعة 5 صفر 1433 الموافق 30 كانون اﻷول (ديسمبر) 2011
عاجل - ( هند العبدالعزيز )

ناشد مجموعة كبيرة من حملة الدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراة ) من خريجي جامعات المملكة والابتعاث العاطلين عن العمل, معالي وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك من أجل حصولهم على كافة الحقوق التي تنادي بها دولتنا رعاها الله للمواطن والمتمثلة بالعمل الحكومي بناء على آخر مطابقة والتي لم تسفر عن نتائج حتى الآن .

وقالوا في رسالة تلقتها [COLOR=#0005FF]( عاجل )[/COLOR] يحمل الكثير منا وخاصة حملة الماجستير العديد من التخصصات التربوية كالحاسب الالي والمناهج وطرق التدريس والادارة التربوية وتقنيات التعليم والجغرافيا والتاريخ وعلم النفس والدعوة والاعلام والتربية الاسلامية والعلمية كالرياضيات والكيمياء والأحياء والادارية كادارة الاعمال والاداراة الطبية والتشريح وفي اللغة الانجليزية ووصل الامر أيضا الى المبتعثين الذي عادوا بتخصصات نادرة طبية وعلمية كتكنولوجيا النانو والحاسب الالي والادارة المالية ووغيرها من التخصصات النادرة التي يحتاجها سوق العمل .

وأضافوا : الكثير منهم عبر عن انزعاجهم نتيجة مصير مفاضلتهم التي أجريت قبل شهرين في تاريخ 23/12/1432 وقبل ذلك أيضا مطابقة عام 1430 التي دعونا فيها للمطابقة وكان الاعلان غير واضح ولم يذكر فيه الاحتياج ولا التخصصات, حيث طالب العاطلون.

مؤكدين أنه في ظل تجاهل الخدمة المدنية لاستفساراتنا حيث حاولنا الاتصال بهم شخصيا وبعضنا ذهب اليهم إلا أنهم لم يجدوا اعلان رسمي من مسؤولي الخدمة المدنية بشان المطابقة الاخيرة وانما التضارب في الأقوال ولم نعرف مصيرنا فمنهم من يقول انتظروا ومنهم من يقول وظائف إدارية ومنهم المطابقة فقط لرفع قوائم للجامعات .

وأضافوا أن الكثير منهم حاول التقدم لعدد من الجامعات ودخلنا في مقابلات واختبارات على الرغم من ان اغلبنا متخرج بتفوق مع مرتبة الشرف حيث تقول احدى خريجات الماجستير من الابتعاث : نعم تقدمت لجامعة أم القرى عدة مرات وتم الرفض, تخصصي نادر وهو تكنولوجيا النانو والجامعات البريطانية توافق علي بمجرد ذكر اسم التخصص واسم جامعة ليدزلان هذه الجامعة حازت على المركز الأول في هذا التخصص على مستوى بريطانيا لكنني قوبلت بالرفض دوما!!

وأخرى تقول: نعاني من الشروط التعجيزية كالعمر واللغة الانجليزية في اقسام لغة التدريس الاساسية بها العربية , أبلغ من العمر فقط 26 عاما وأحمل الماستر التربوي وعندما اتقدم للجامعة يتم الرفض بحجة عدم وجود الخبرة حيث يقبل حديثي التخرج كمعيد والماستر في هذه الحالة لا يعتبر ميزة وهم يقدمون المعيد وهو بدون مميزات ولا خبرات ومتخرج حديثا كما أن الاعلانات الوظيفية تطلب المعيدين فقط والدكتوراه!! مامصير حملة الماجستير!!حيث يقدم الاجنبي على السعودي وهو يحمل نفس الدرجة!

وآخر يقول...أربع جامعات البعض يلغي الماجستير و يطلب إعادته و البعض لا يرد بعد المقابلة و الأقرب أنه تم الرفض, أخوف ما أخاف هو هجرة العقول السعودية و كلي أمل بالله ثم في سيدي ووالدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله حفظه الله و رعاه.

فيما أخرى تقول لدي خبرة أكثر من 7 سنوات كعضو هيئة تدريس وكإدارية في كليه خاصة ولم أستطع الحصول على عمل في القطاع الحكومي أيا كان نوعه!!

اخرى تحمل درجة الماجستير في التربية تقول نعم تقدمت للكثير من الجامعات والعذر لاحاجة للتخصص, لماذا لايعينوننا كباحثات تربويات تابعات لوزارة التعليم العام أو العالي فتخصصنا غير محصور على محاضرات أو معيدات ؟؟ الا يمكننا العمل كمشرفات تربويات في تخصصاتنا!!