مجلس الوزراء يوافق على زيادة مقدار المكافأة الشهرية - دون باقي المخصصات- للطلاب المبتعثين إلى اليابان بنسبة 15%

الاثنين 23 ذو الحجة 1431 الموافق 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 2010

[COLOR=blue]عاجل - ( واس )[/COLOR]

رأس نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وفي مستهل الجلسة طمأن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الجميع على صحة خادم الحرمين الشريفين وأنه ولله الحمد يتمتع بصحة جيدة معبراً عن الشكر والثناء لله عز وجل على نجاح العملية التي أجريت له حفظه الله سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يسبغ عليه لباس الصحة والعافية ويعيده للوطن سالماً معافى. كما رفع أعضاء المجلس تهنئتهم لخادم الحرمين الشريفين على نجاح العملية داعين الله أن يديم عليه نعمه ظاهرة وباطنة. كما رحب نائب خادم الحرمين الشريفين بانضمام صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني للمجلس متمنياً له التوفيق .
وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة أن المجلس استعرض جملة من التقارير حول تطورات الأحداث على الساحات العربية والدولية ، وجدد بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يصادف اليوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر نوفمبر، مواقف المملكة الثابتة والتاريخية لدعم القضية الفلسطينية على كافة الصعد والمستويات منذ عهد الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أيده الله، حيث كانت ولازالت القضية الفلسطينية من أهم أولوياتها وقدمت في سبيل حل النزاع العربي الإسرائيلي وحفظ واستعادة الحق الفلسطيني العديد من المبادرات السلمية التي لقيت موافقة وإجماعاً عربياً ومساندة دولية.

كما ناقش المجلس عدداً من الموضوعات في الشأن المحلي ، مقدراً الجهود التي قامت بها مختلف القطاعات الحكومية والأهلية وأدت ولله الحمد لنجاح موسم الحج ، وقدم نائب خادم الحرمين الشريفين التهنئة للملك المفدى على هذا النجاح الذي تحقق بفضل من الله عز وجل ثم بتوجيهاته السديدة حفظه الله وبمتابعة سمو النائب الثاني رئيس لجنة الحج العليا وجميع الأجهزة الحكومية التي سجل تعاونها تكاملاً مميزاً في تطبيق الخطط الأمنية والوقائية والتنظيمية والخدمية التي وضعت لتحقيق أعلى درجات الأمن والسلامة لراحة ضيوف الرحمن.
وبين معاليه أن المجلس ثمن نجاح الأجهزة الأمنية المختصة في إفشال التوجهات الإجرامية للتنظيم الضال المتمركز في الخارج ومحاولات قيادته المستمرة لإيجاد موطئ قدم لعناصرهم داخل الوطن واستغلال مواسم الحج والعمرة في ذلك ونشر أفكارهم التكفيرية وكذلك إفشال مخططاتهم التي تستهدف أمن ومقدرات الوطن والمواطن والمقيم.
وأفاد معالي وزير الثقافة والإعلام أن المجلس واصل بعد ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر من القرارات ما يلي :
أولاً :
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 47 / 24 ) وتاريخ 2 / 6 / 1431هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديلات اتفاقية الحماية المادية للمواد النووية التي انضمت إليها المملكة العربية السعودية بالمرسوم الملكي رقم ( م / 40 ) وتاريخ 12/7/1429هـ وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار .
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .

ثانياً :
وافق مجلس الوزراء على زيادة مقدار المكافأة الشهرية - دون باقي المخصصات- للطلاب المبتعثين إلى اليابان بنسبة ( 15 في المائة ) من مقدارها الحالي وأن يسري عليهم بالنسبة إلى تثبيت سعر صرف الين مقابل الريال ما يقرر لوزارة الخارجية .

ثالثاً :
وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي مدير عام الجمارك - أو من ينيبه - بالتباحث مع منظمة الجمارك العالمية في شأن إعداد مشروع مذكرة تفاهم بين مصلحة الجمارك في المملكة العربية السعودية ومنظمة الجمارك العالمية في شأن اعتماد المنظمة معهد التدريب الجمركي بمصلحة الجمارك السعودية معهداً إقليمياً للتدريب والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار .
رابعاً :
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 53 / 25 ) وتاريخ 3 / 6 / 1431هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على الوثائق الختامية للمؤتمر الإقليمي للاتصالات الراديوية ( جنيف 2006م ) وفقاً للصيغة المرفقة بالقرار .
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .
خامساً :
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:
1 - تعيين علي بن عبدالرحمن بن علي الخليفة على وظيفة ( مهندس مستشار مدني ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الدفاع والطيران .
2 - تعيين عبدالله بن عابد بن عبدالله الحارثي على وظيفة ( مدير عام مكتب الوزير) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التربية والتعليم .
3 - تعيين عبدالله بن عبدالعزيز بن محمد الوعلان على وظيفة ( مدير عام الشؤون الإدارية والمالية ) بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب .
4 - تعيين صالح بن عبدالله بن صالح الغامدي على وظيفة ( مستشار بترول ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة البترول والثروة المعدنية .
5 - تعيين عبدالله بن عبدالوهاب بن عبدالرحمن النفيسة على وظيفة ( مدير عام فرع الوزارة بمنطقة الرياض ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التجارة والصناعة .