الخدمة المدنية .... إجازة اليوم الوطني انتهت.. والسبت يوم عمل

الجمعة 6 شوال 1430 الموافق 25 أيلول (سبتمبر) 2009

عاجل - ( متابعات )

قطع مصدر من ديوان الخدمة المدنية الجدل القائم بين موظفي الدولة في جميع القطاعات بالنسبة للإجازة التي تم إقرارها من قبل مجلس الوزراء بمناسبة اليوم الوطني خاصة أنه وافق يوم الأربعاء.. وأوضح المصدر أن السبت يعتبر دواماً لجميع موظفي وموظفات القطاعات، لأن الخميس الذي أتى بعد اليوم الوطني هو إجازة رسمية من الدولة فبحسب لائحة الإجازات في الخدمة المدنية الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1-1037) وتاريخ 26-2-1426ه التي أدخل عليها عدد من التعديلات التي لا يزال العديد من الموظفين يجهلها فهي على النحو التالي:

ويعتبر اليوم الوطني للمملكة الذي يوافق اليوم الأول من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية الموافق 23 سبتمبر من السنة الميلادية إجازة رسمية. فإذا وافق هذا اليوم (يوم الجمعة) فيعوض عنه بيوم السبت الذي بعده، وإذا وافق (يوم الخميس) فيعوض عنه بيوم الأربعاء الذي قبله، وفيما عدا ذلك لا يُعوَّض الموظف عن إجازة هذا اليوم. أما إذا وافق اليوم الوطني (يوم الثلاثاء) وكانت عطلة أحد العيدين تبدأ من يوم الخميس فإن عطلة العيد تبدأ من بداية اليوم الوطني.

وتبدأ عطلة عيد الفطر ببداية اليوم الخامس والعشرين من شهر رمضان، وتنتهي بنهاية اليوم الخامس من شهر شوال. وتبدأ عطلة عيد الأضحى ببداية اليوم الخامس من شهر ذي الحجة وتنتهي بنهاية اليوم الخامس عشر من الشهر نفسه.

فإذا كانت بداية عطلة أحد العيدين بحسب الجزيرة هي يوم الأحد فتبدأ العطلة ببداية الإجازة الأسبوعية السابقة لذلك، وإذا كانت نهاية عطلة أحد العيدين هي يوم الثلاثاء فتنتهي العطلة بنهاية العطلة الأسبوعية التالية. ومن هنا يتضح أن السبت هي فترة دوام رسمي لجميع الموظفين والموظفات دون استثناء وفي جميع القطاعات.