مخاوف من عدم تحويل رواتب رمضان بسبب « أيبان»

caption
الثلاثاء 11 رمضان 1430 الموافق 01 أيلول (سبتمبر) 2009

عاجل - ( متابعات )

سرت مخاوف لدى العديد من الموظفين في القطاعين العام والخاص من عدم تحويل رواتبهم لشهر رمضان إلى حساباتهم المصرفية بسبب سريان تطبيق الزامية ( أيبان ) بدءا من اليوم . وعززت مصادر مصرفية هذه المخاوف بأن عددا من الجهات قدمت تحويلات رواتب موظفيها دون تعريفها برقم آيبان .
من جهته قال الاقتصادي والمصرفي فضل بن سعد البوعينين : إن (أيبان) هو رقم الحساب المصرفي الدولي المتطابق مع المقاييس العالمية الموحدة، ويهدف إلى توحيد نظام التعريف بالحسابات المصرفية عبر البنوك، و يعتمد رقم (أيبان) على رقم حساب العميل الأصلي وتضاف له أرقام أخرى تعريفية توضح رمز البلد، فحص الخانات للتأكد من صلاحية (أيبان)، رمز البنك الذي يوجد فيه الحساب، إضافة إلى رقم الحساب الأصلي مضافا له أصفار، عند الحاجة، لملء الخانات بحيث يجب أن يتكون رقم الحساب من 18 خانة.
وأضاف : أن تطبيق (أيبان) يهدف إلى تطوير نوعية المعلومات البنكية المتبادلة بين البنوك، المحلية والعالمية، في المدفوعات بما يكفل اختصار الوقت والحد من الأخطاء.
وبين انه يُعتقد أن الرقم العالمي (أيبان) يمكن أن يساعد كثيرا في المراقبة، وتتبع المدفوعات، وسهولة البحث والتقصي، وهي أمور غير معلنة ضمن فوائد تطبيق النظام الجديد. مثل هذا الأمر يفترض ألا يثير حفيظة أحد فالأصل في المدفوعات موافقتها الأنظمة والقوانين، وكل ما يخالف ذلك فمن المصلحة وضع الأنظمة والقوانين الكفيلة بكشفه وردعه حماية للمجتمع.
واشار الى أن مؤسسة النقد العربي السعودي حرصت على توجيه البنوك للعمل بالرقم الجديد (أيبان) وتثقيف عملائهم في وقت مبكرة جدا، وبعض البنوك التزمت بالتعليمات و بدأت في طباعة رقم أيبان على إشعارات الحسابات منذ يناير 2008 ووجهت العملاء على تحديث أرقامهم في وسائل المدفوعات المختلفة، خاصة المدفوعات المستدامة، لتجنب تعثرها لأسباب تتعلق باستخدام الأرقام القديمة.