معالي وزير الصحة يكشف رسميا عن أهم ملامح التغيير التي اشتمل عليها الكادر الصحي الجديد

caption
السبت 6 جمادى الثاني 1430 الموافق 30 آيار (مايو) 2009

[COLOR=blue]عاجل - (منصور الفريدي)[/COLOR]

كشف معالي وزير الصحة د.عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بأنه قد صدر المرسوم الملكي الكريم رقم(م/30) وتاريخ 2/6/1430هـ بشأن الموافقة على سلم رواتب الوظائف الصحية للمشمولين باللائحة الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية وسلم أجور الممارسين الصحيين السعوديين العاملين ضمن برامج التشغيل في المستشفيات الحكومية العامة والتخصصية والمرجعية والذي ينص على التالي:

بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية

وبناء على المادة (التاسعة عشرة) والمادة(السابعة والعشرين) من نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم(أ/13) وتاريخ 3/31414هـ.

وبعد الإطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم( 178) وتاريخ 1/6/1430هـ
رسمنا بما هو آت:

أولاً :
1ـ الموافقة على سلم رواتب الوظائف الصحية للمشمولين باللائحة الصادرة بقرار مجلس الخدمة رقم (1/241) وتاريخ 28/3/1412هـ وذلك بالصيغة المرافقة ويكون تحديد المؤهلات المطلوبة لشغل الفئات المشمولة بهذا السلم وفقاً للمادة (الثالثة) من لائحة الوظائف الصحية.

2ـ الموافقة على سلم أجور الممارسين الصحيين السعوديين العاملين ضمن برامج التشغيل في المستشفيات الحكومية العامة والتخصصية والمرجعية وذلك بالصيغة المرافقة ويكون تحديد الفئات والمستويات والدرجات المناسبة لهم وفق ما تضمنه دليل التصنيف والتسجيل المهني للممارسين الصحيين الصادر من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية .

3ـ يطبق السلم المشار إليه في الفقرة(2) من هذا البند على جميع المستشفيات والمرافق والمراكز الصحية الحكومية التي تدار وفق برامج التشغيل أياً كانت تسمياتها بما في ذلك مستشفيات الحرس الوطني ووزارة الدفاع والطيران ووزارة الداخلية ووزارة الصحة ومؤسسة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.
ثانياً: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ويعمل به ابتداء من الشهر التالي لنشره.
ثالثاً: على سمو نائب رئيس مجلس الوزراء والوزرا ـ كل فيما يخصه ـ تنفيذ مرسومنا هذا.

عبدالله بن عبدالعزيز

وأوضح معالي وزير الصحة أن أهم ملامح التغيير التي اشتمل عليها الكادر الصحي الجديد للمشمولين بلائحة الوظائف الصحية شملت الآتي:
1ـ توحيد سلم الرواتب للعاملين في المستشفيات الحكومية العامة وتحديد البدلات والحوافز التي تمنح لاسيما للكفاءات المتخصصة والنادرة مع إقرار ترتيبات خاصة لشاغلي الوظائف الصحية من السعوديين في المستشفيات الحكومية العامة والمتخصصة التي تدار وفق برامج التشغيل بهدف المحافظة على استمرارهم والحد من تسربهم أو تركهم العمل .

2- إجراء تغيير في الفئات المعتمدة بلائحة الوظائف الصحية السابقة على النحو التالي :

أ- فئة الصيادلة والأخصائيين : تم توسيع نطاق فئة الصيادلة ليشتمل على ثلاثة مجموعات هي (صيدلي ، صيدلي أول ، صيدلي استشاري ) وهذا التنظيم الجديد لهاتين الفئتين سيتيح لأصحاب المؤهلات العليا من حملة الماجستير والدكتوراه فرصة التدرج الوظيفي والتصنيف المهني المناسب لهما وما يقابل ذلك من زيادة في الراتب وقد كانت هاتان الفئتان تواجهان مشكلة كبيرة في ظل اللائحة السابقة حيث لا يوجد لهم فئة خاصة بهم تضمن لهم التدرج المهني والمادي المناسبين .

ب- تم وضع المساعدين الصحيين (أ، ب) في فئة واحده تحت مسمى (مساعد صحي ) كإجراء تنظيمي لكون هذه الفئة تستوعب الفئتين السابقتين وتضمن لهما سرعة التدرج المهني المناسب والزيادة المناسبة في الراتب الأساسي .

3- تم إعطاء المشمولين بهذا الكادر الجديد زيادات مناسبة بالرواتب تتفاوت من فئة إلى أخرى وتتدرج في بعض الفئات من مستوى إلى مستوى آخر وذلك على النحو التالي :

1- فئة طبيب استشاري بنسبة 30% تقريبا
2- فئة طبيب نائب بنسبة 16% تقريباً ً
3- فئة طبيب مقيم بنسبة 15% تقريباً
4- فئة صيدلي استشاري بنسبة 41% تقريباً (الحد الأعلى)
5- فئة صيدلي أول بنسبة 25% تقريباً (الحد الأعلى)
6- فئة صيدلي بنسبة 10% تقريباً
7- فئة أخصائي استشاري بنسبة 41% تقريباً (الحد الأعلى)
8- فئة أخصائي أول بنسبة 25% تقريباً ( الحد الأعلى)
9- فئة أخصائي بنسبة 10% تقريباً
10- فئة فني بنسبة 10% تقريباً
11- فئة مساعد صحي بنسبة 10% تقريباً

3- توفير السكن العيني للأطباء البشريين وأطباء الأسنان في المرافق الحكومية التي يعملون بها وإذا تعذر ذلك تقوم الجهة بتوفير وحدات سكنية عن طريق الاستئجار والتعاقد عليها بأسماء الأطباء بحيث لا تتجاوز التكلفة السنوية للوحدة مبلغ (50.000) .
4- تم إقرار بدلات جديدة في هذا الكادر وفق ضوابط محددة ووفقاً للتفصيل التالي :

أولا: بدلات نقدية بنسبة (30%) من راتب الدرجة الأولى من المستوى الذي يشغله الموظف وهي (بدل ندرة) للتخصصات النادرة و(بدل تميز) لذوي التميز المهني والسمعة والشهرة في مجال التخصص .
ثانياً : بدلات نقدية مقطوعة وتشمل (بدل تدريب) بما لا يتجاوز مقداره (2000) ريال شهرياً كحد أقصى للاستشاريين القائمين بعملية التدريب وفق ضوابط محدده لذلك (بدل إشراف) ويصرف شهرياً للمدير الطبي ورؤساء الأقسام الطبية وبما مقدراه (3000) ريال في المستشفيات العامة والمختبرات المركزية و(5000) ريال في المستشفيات التخصصية والمرجعية .

ثالثاً :
(درجات إضافية ) تمنح لبعض التخصصات الصحية وفق ضوابط ستقر لاحقاً من لجنة مشتركه من مجلس الخدمات الصحية ووزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية .

رابعاً :
(بدل عن ساعات العمل الزائدة ) وذلك لمن تتطلب طبيعة عملهم البقاء في أماكن عملهم ساعات إضافية تزيد عن ساعات العمل المقررة باللائحة وتتم معاملتهم عن تلك الساعات الزائدة وفق ضوابط صرف مكافأة العمل الإضافي .

خامساً :
معاملة الطبيب السعودي تحت التدريب من حيث الراتب والبدلات والعلاوات السنوية معاملة الطبيب المقيم على أن يعين لاحقاً على أساس الراتب الشهري الذي كان يتقاضاه عن فترة الترتيب المنتهية بنجاح ويشمل هذا الترتيب الحالات المماثلة ببرامج التشغيل الذاتي .

سادساً :
معاملة المشمولين بسلم الأجور معاملة المشمولين بلائحة الوظائف الصحية من حيث بدل العمل في المستشفيات والعيادات النفسية وبدل العمل في أقسام العزل وبدل مزاولة الطب الشرعي .

سابعاً :
صرف مكافأة لشاغل الوظيفة الصحية السعودي المشمول بسلم رواتب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات مكافأة تكون بنسبة من راتب الدرجة الأولى من مرتبة ( عضو هيئة تدريس ) وتحدد بالقدر الذي يعالج الفرق بين راتبه وراتب نظيره المشمول بلائحة الوظائف الصحية .

ثامناً:
كفل السلم الجديد بقاء أجور ومزايا القائمين على رأس العمل في الأجهزة الصحية الحكومية الذين تفوق أجورهم ومزاياهم – وقت نفاذ هذا القرار – ما يستحقونه بموجب السلم المشار إليه في الفقرة (2) من البند (أولاً) من هذا القرار دون زيادة أو علاوة سنوية إلى حين انتهاء خدماتهم أو قبولهم الوضع الجديد وذلك بما يضمن عدم تأثر الخدمة في المستشفيات القائمة .

وبهذه المناسبة رفع معالي د. الربيعة أسمى آيات الشكر والعرفان وأخلص مشاعر الامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي وعهده الأمين وسمو النائب الثاني ـ يحفظهم الله ـ على هذه المكرمة الملكية الغالية والتي تجسد اهتمام القيادة الرشيدة ـ وفقها الله ـ ودعمها السخي للقطاع الصحي وحرصها على تشجيع أبناءها العاملين في هذا المجال الحيوي مؤكداً معاليه أن هذه الموافقة السامية ستسهم بإذن الله في دفع مسيرة العمل الصحي والإرتقاء بمستويات الأداء في المرافق الصحية بما يحقق تطلعات ولاة الأمر ويلبي حاجات المواطنين الصحية .

واختتم معاليه تصريحه سائلاً المولى عز وجل أن يحفظ لهذه البلاد قادتها وأن يديم عليها نعمة الأمن والاستقرار .

الجدير بالذكر أن سلم رواتب الوظائف الصحية للمشمولين بلائحة الوظائف الصحية لا تشمل بدل التفرغ (للأطباء والصيادلة ) أو بدل الساعات الإضافية للأخصائيين والفنيين والمساعدين الصحيين والمنصوص عليها في لائحة الوظائف الصحية .