محليات أحمد بن باز ابن مفتي المملكة السابق : مطلوب تقنين النسل وعلماؤنا صامتون وأؤيد الاختلاط
أحمد بن باز ابن مفتي المملكة السابق : مطلوب تقنين النسل وعلماؤنا صامتون وأؤيد الاختلاط
02-29-1431 02:48 PM
عاجل - ( متابعات )
شدد أحمد بن باز ابن مفتي المملكة السابق على تقنين النسل وقال "إننا نعيش انفجاراً سكانيا والكثير من علمائنا صامتون أمام ذلك". وتـناول أيـضاً موضــوع قيادة المرأة للسيارة وقال "الكثير من الأصوات كانت معي حول قيادة النساء للسيارات".
وأشار إلى أن الهجوم عليه حول هذا الموضوع من "أشخاص متشـددين" ورأى الشيـخ أحـمـد أن المشكلة "أننا غلفنا الكثير من العادات والتقاليد بالدين". وأكد على أن "الرجـل ليـس لـه ولاية على المرأة إلا في النكاح". وأيـد الشيخ أحمد الاختلاط لأن تحـريمه ليس له أصل في الشريـعة. وقـال إن الهيئة تعتبر الذي لا يذهب إلى صلاة الجماعة كأنه ارتكب جريمة.
وطالب "بألا نبقى محكومين باجتهادات سابقة وألا نبقى جامدين أمام نصوص الشريعة التي هي قابلة للتعايش لكل زمان ومكان".
وفيما يلي نص الحوار الذي أجراه الزميل عبدالهادي السعدي في صحيفة الوطن :
الوطن/ ألو... الشيخ أحمد بن باز؟
الباز/ نعم.
شيخ أحمد أنت ابن مفتي المملكة رحمه الله؟
نعم، أنا ابن المفتي عبدالعزيز بن باز.
ما هو تخصصك؟
درست بكلية الشريعة وعينت معيدا في الفقه الإسلامي وأخذت الماجستير ودرست في جامعة الإمام.
هل أنت من المجددين؟
أعتقد أن كل جيل هو مجدد للجيل الذي قبله.
قبل أن أسألك عن قيادة المرأة والاختلاط دعنا نعود لحياة الوالد؟
الاختلاط وقيادة المرأة؟
نعم، رأيك في الاختلاط وقيادة المرأة نناقشه لاحقا.
طيب.
كيف تتذكر والدك الشيخ عبدالعزيز بن باز؟
والدي رحمه الله إنسان له وزنه وله مكانته في مجتمعنا وفي العالم الإسلامي.
هل تذكر متى كف بصر الشيخ ابن باز؟
كف بصره رحمه الله عندما ناهز العشرين من عمره.
قبل العشرين كان يبصر؟
نعم، حتى إنه يصف لنا رحمه الله أول حجة حجها وهو يبصر.
في أي تاريخ؟
أول حجة حجها الشيخ عبدالعزيز بن باز كانت في عام 1346.
أول حجة له رحمه الله؟
نعم، فكان يصف لنا الحرم عندما كان يرى.
كأطفال كيف كنتم تتحلقون حوله، صف لنا ذلك؟
كان الوالد له برنامج مزدحم وصارم أحيانا لا نلتقي به.
لماذا لا تلتقون به؟
لأنه كما قلت لك برنامجه لا يسمح.
كأبناء كيف تستقبلونه وهو قادم من الدوام؟
كان خروجه للدوام ورجوعه والتقاؤه بالناس ومأدبة غدائه كلها ضمن برنامج، وكثيرا ما كانت معه وفود.
إذن كيف يلتقي بكم؟
عندما يسمح وقته وأحيانا نلتقي به بعد صلاة المغرب.
ما هي الذكرى الباقية في ذاكرتك من الوالد؟
الذكريات كثيرة.
إحدى هذه الذكريات؟
كان يحرص على أن يأخذني معه للمسجد وأنا صغير وكنت أستغل عدم رؤيته لي رحمه الله.
كيف؟
كان يوقظني من نومي وأنهض من فراشي وأنام في فراش ثانٍ.
كنت لا تود الذهاب للمسجد؟
كان عمري حوالي خمس سنوات وكنت أنام بفراش آخر ويبحث عني وهو لا يرى، وكنت أبتعد عنه كلما اقترب مني.
في حياتك العملية هل توثر فيك شخصية والدك؟
أنا عانيت في حياتي الدراسية كوني ابن الشيخ عبدالعزيز بن باز.
عانيت؟
لأني إذا أبدعت فهو ليس بمستغرب وإن كنت أقل من ذلك عابوا علي تقصيري.
هل تذكر موقفا بكى فيه الشيخ؟
كان يبكي عندما يأتي ذكر الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله.
قلت إن برنامج والدك مزدحم، كيف هو برنامجك الآن؟
تقصد يومي مثلا؟
نعم، صف لنا يومك؟
بعد صلاة الفجر أعود وأنام ولا أصحو إلا في التاسعة والنصف صباحا أقرأ الصحف وأتابع الأخبار العالمية.
أنت تطلق أحيانا تصريحات مثيرة للجدل؟
في أي موضوع أطلق تصريحات؟
تصريحات عن المرحلة والمرأة.
أي مرحلة؟
رؤيتك للمرحلة التي نعيشها.
نحن نعيش تسارعا في الحياة بشكل غير مسبوق، نحن نعيش انقلابا حضاريا.
كيف انقلاب حضاري؟
تغيير في كل شيء وعلينا ألا نكون أسيرين للصدمة فقط وأن نستوعب أكثر.
كيف نستوعب؟
ألا نبقى محكومين باجتهادات سابقة.
هل تدعو إلى التجديد مثلا؟
هناك كثير من المصلحين والباحثين أصواتهم الآن مسموعة.
أنت بالتحديد ما هي رؤيتك؟
رؤيتي ألا نبقى جامدين أمام نصوص الشريعة التي هي قابلة للتعايش لكل زمان ومكان.
إذن أين المشكلة؟
المشكلة في عدم فهم نصوص الشريعة الإسلامية، أصبحنا محكومين بتفسيرات بعض النصوص التي عفا عليها الزمن.
عدم الفهم هذا والتجاذب ماذا ولد لنا؟
ولد لنا هذا الصدام الحضاري لأننا نعيش الخوف من الجديد.
قلت مرة إن قيادة المرأة ليست حراما؟
قيادة المرأة للسيارة هي من حقوقها.
ما هي حقوق المرأة من وجهة نظرك؟
المرأة كالرجل في الإسلام.
كيف كالرجل؟
لأن الإسلام يكفل حقوق المرأة.
إذن أين الخلل في نيل حقوق المرأة؟
أخي المرأة لها الحق أن تبيع وتشتري وأن تمارس أعمالها بكل حرية.
لكن هناك من يخالفك الرأي من باب الحرص على المرأة؟
المرأة لو سرقت ألن يقام عليها الحد؟
نعم تقام عليها الحدود.
إذن لها من الحقوق وعليها من الواجبات، إذن لا فرق بينها وبين الرجل.
هذا يعني أن المرأة مثل الرجل؟
المشكلة لدينا هي أننا غلفنا الكثير من العادات والتقاليد بالدين، ولعلمك فإن الرجل ليس له ولاية على المرأة إلا في النكاح.
أنت دعوت لقيادة المرأة؟
نعم، لأن السيارة آلة يستخدمها الرجل والمرأة ولا أرى ما يمنع ذلك.
لكن تعالت أصوات كثيرة عندما دعوت لقيادة المرأة، هل كانت ضدك أم معك؟
بعضها ضدي، لكن الكثير من هذه الأصوات كانت معي.
ممن كان الهجوم عليك فيما يخص قيادة المرأة؟
كان أغلبه غير علمي من أشخاص متشددين، كان بودي أن الذين ردوا علي يكون ردهم شرعيا وعلميا حتى أستفيد منهم.
هل تؤيد الشيخ أحمد الغامدي فيما ذهب إليه عن الاختلاط؟
نعم أؤيده لأن الشيخ أحمد الغامدي قال إن تحريم الاختلاط ليس له أصل في الشرع وأنا أؤيده فيما ذهب إليه.
ما هو اللبس بين الخلوة الشرعية وغير الشرعية؟
أخي الخلوة هي التي تتم في مكان ويمكن أن يمارس بها نكاح، ما عدا ذلك لا يعتبر خلوة، ووجود المرأة والرجل مع بعضهما لا يعتبر خلوة.
رأيك بالذين يصنفون الناس؟
هؤلاء لا يملكون إلا التصنيف فقط.
ما هي الأشياء التي ترى أنها من الأولويات؟
قبول الآخر.
أنت وبعض المهتمين من الوطنيين هل تستطيعون أن ترتقوا الفتق الذي بيننا وبين الحضارات الأخرى كالغرب مثلا؟
هو شق وليس فتقا كما ذكرت، نعم أنا أطمح إلى ترميم العلاقة مع الآخر خصوصا مع الغرب لأن الغرب حضارة.
ما هو رأيك بتحديد النسل؟
أدعو وبشدة إلى تقنـين النسل لأننا نعيش انفجارا سكانيـا والكثـير من علمائنا صامتون أمام هذا الانفجار السكاني.
لكن البعض يعتبر تحديد أو تقنين النسل حراما؟
غير صحيح، لأن الصحابة كانوا يعزلون حتى لا تحمل نساؤهم وهذا يعتبر تقنين نسل.
كمجتمع سعودي ما هي الإشكاليات التي نعاني منها؟
تعظيم بعض القضايا الخلافية.
مثل ماذا يا شيخ؟
قضايا مثل الحجاب والاختلاط وقضايا صلاة الجماعة وحكمها والإلزام بها.
الإلزام من قبل من؟
الهيئة يلزمون الذي لا يذهب إلى صلاة الجماعة، يعتبرونه ارتكب جريمة والمشكلة أنه حتى من يتكلم بهذا الموضوع يتهم بدينه.
وأنت ترى أنها قضية خلافية؟
نعم، هي قضية خلافية مع أن علماءنا من الأئمة الأربعة ومن بعدهم كلهم تكلموا بهذا الموضوع.
رغم أن المملكة قطعت شوطا كبيرا فيما يسمى بمحاربة الإرهاب إلا أن هناك أصواتا تتهمنا ما رأيك؟
نعم نحن قطعنا مشوارا كبيرا في محاربة الإرهاب وأصل الإرهاب هو الفكر، مطلوب أن نحارب الفكر.
فضيلة الشيخ حوارنا انتهى، شكراً لك.
عفواً.
رحم الله والدك المجدد وأسكنه فسيح جناته أين هو كي يخرس لسانك تتلبس بالدين كي تصل لشهواتك.....
[رايق]
02-29-1431 11:14 PM
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد واله وسلم تسليم كثيرا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رحم الله شيخنا الشيخ ابن باز
ولكن الشيخ عند مايرد على المخالف يرد بكل ادب واحترام ويثني على الشخص ويرد ويورد الايه والحديث بعد ذلك يعلق عل
[حفظ الله حكمي]
02-30-1431 12:02 AM
لا حول وقوة إلا بالله
يعني إذا كنت خريج شريعة تفتي على كيفك اتق الله
الله يرحم ابوك اللي كان يقول الحق وما يخاف من احد
اقول الله يرحم ايام ابوك .. كان للعلماء هيبه وقدر واحترام
بس عسى ماتعد نفسك من العلماء تراك مجرد طالب ولا ينبغي لك ان تستغل انك ابن ابن باز من اجل ان كل مره تطلق تصريحات من اجل حب الظهور واني موجود لأن هذا يسبب بلبله ويحرك ناس تتصيد بالماء العكر اصلا واولهم خاشوقجي وطقته ...
الله يرحم الشيخ ابن باز والدك
ايعقل ان الاختلاط حلااااااااااااااااااااااااال؟
وتحديد النسل جائز؟
ياشيخ احمد فيه فرق بين تحديد النسل وترتيب النسل ؟؟؟ راجع اقوالك
هداني الله وهداك زمن عجيب
اقسم بالله مادري وش الرد
اقسم بالله انها دمعت عيني
من الكلام الي يقواله
وين ابوه الله يرحمه علشان يعلمه الدين
هذا يدعو الى التجديد
ا ي تجديد تكلم عنه الا تخريب وتخريب لبناتنا
انا بقوال
الي اقواله
والله لوان الحريم اختلطن بالرجال ان تصير مفسده كبيره
انا ماني مطوع ولا اني ملتزم بس من الي اشوفه عندي
انا ممرض
والله العضيم ان عندي 10 بنات بالقسم اقسم بالله اني مافيه الا2 هنا الي صالحات والباقي الشكوالله
تشوف الميانه والضحك والهديا والعزايم
بعدين تصير اشياء واشياء
اسالني انا ياوالد العالم ابن باز رحمه الله
المستشيفات اصبحت مثل الدعاره والله انه قليل تلقا الصالحات وبعدين من عاشر قوم اصبح منهم اذاعاشرن االبنات الي مايعرفن ربهن صارن مثلهن والله اخوياي بمستشفيات يقوالون قصص يوميه عن البنات بالمستشفى الي تعرف والي عطتوه هديه والي...............
والله يابنات اننا نحبكم لاقلن الكلام هذ
والله العضيم اننا نحبكم في الله
والمراه كاملك اذماخدمنها وحطينها فوق روسنا من نخدم حنا نوديكم ونجيبكم حنا نسووي كل الي تبونه
الله الله ياااشباب بخوتكم وحفظوو على خوتكم اذ ماخدمت اختك انت من تبي يخدمها
ماقوال الا حسبي الله عليك ومن علمك الدرسه ياوالد ابن باز
مادام إنك تضربها نومه من صلاة الفجر إلى الساعه تسعه ونصف وتفلها في قراءت الصحف والأخبار العالميه فماذا جلبت للإسلام وما الفائده التي كسبتها حتى تكون أهلآ وتنتقد ممن سبقك من أهل العلم الذي قضوا في العلم أكثر من خمسين سنه ملازمةً للقرآن والسنه شتآن مابين الأسمين!!!!!!
بالنسبه لبعض الاخوان لايريدون ان المراة ان تقف عند البا ب باب البيت اوالفلا اوالعمارة الا لسبب مقنع مثل ذاك الاسد الصحابي رضي الله عنه فما بالك بمن تخرج وتسوق السياره وتخرج من السياره وتقف عند الاشاره وتذهب الي السوق والي الملاهي وتروح تتمشي على البحر واين الغيره والله عز وجل يغار وهو اهل الغيرة واهل التقوى اذن لابد لمن يحب الله ورسولة ان يغار الغيرة التي يحبها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وهي عض البصر فهناك رجال لايزالون منصورين لايرضون لاحد ان يبصر امه اواخته اوخالته اوعمته الا تحب ان ينصرك الله
هذا وانت ولد الشيخ بن باز
ترا كلامك هذا تخلون النساء تاخذ راحتها
وتسوي اللي انتم ماتبونه
الله يخليك لاتسمعوني مثل هالكلام مره ثانيه
وخلونا على حاله اللحين لاتزيد وتتندمون على كلامك اللحين
انا مؤيد للشيخ احمد في موضوع النسل اما بالنسبة لموضوع الاختلاط فأنصحه بأن يجتهد ويعيد دراسة مقننة من جديد لعله يصل الى نتيجه ترضي الجميع ويتقبلها وندعو لك بالتوفيق في حياتك الدينية والدنيوية واعتقد ان الاختلاط والحجاب اصبح عاده وليس عباده
وبيني وبينك العلوم خربانه وزين اذا وقفت على الاختلاط
صدق اللي قالالنار ماتولد الا الرماد )
الشرهه على اللي مخليه شيخ ولا هذا وجه شيخت علم
الشيخ عبدالعزيز الله يرحمه ماكانت آرائه كذا
صحيح كان عميّ بصر بس مفتح قلبه للدين
الله يهديه ويهدي كل من على شاكلته
ونصيحتي له لو يبي الشهرة مو كذا
(اذ اردت ان تذكر ففعل المنكر
اقول اكثر الشباب اعمارهم 35 وماتزوجوا وعاطلين عن العمل من جرف لدحديرة طبعا مهو بالمنطقة الوسطي لكن في غيرها من السبب بدل ما تعالج مشكلة تأخر سن الزواج لكن الشره مهي عليك
وفوق ذلك تخالف نص صريح لا يحتمل التأويل ((تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة))
وقولة تعالى ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاقٍ نحن نرزقهم وإياكم
وقولة تعالى صريح لايحتمل التأويل والإجتهاد
خشية الفقرُ من أجلِ وجودِهم ومزاحمتِهم لوالدَيهم في الرزقِ مثل مانقول الراتب ما يكفي او ماهنا عمل ، فطمأنَهم اللهُ عزَّوجلَّ بأنَّه سيرزقُهم ويرزقُكم
انا صحيح فقير ولا أستلم ريال واحد من الدولة منذ لكني ادورلى مرة والله بخرها وأنشاء الله يرزقني بوحدة وجيب دستة عيال
ولو ما توظفة مابقى بالعمر مثل راه
وظيفة الله لا يدها
وانصح الشباب السنة خلوها زواجات للى ماتزوج
الدعوة عامة للعزاب
بطلو تبحثون عن عمل الله يرزق لأني خمسة عشر سنة وبغتني ما أغتنية اشتغلة تجارات ودايم مايحالفني الحظ وأخسر يعني ما أنفع
من علامات آخر الزمان كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلّم أن ينطق الرويبضة وكلام ولد الشيخ بن باز رحمة الله عليه تأكيد على مصداقية ونبوّة محمّد عليه أفضل الصلاة والسلام !!!
الله يرحم ابوك ولوكان حي الله يرحمه مكان تكلمت
انت وغيرك من من يسمون انفسهم علماء دين
الحمد لله الله عطاني عقل ولو ماعندنا عقول
كان صرنا مثل الشيعة اللذين يتبعون ائمتهم
بدون عقل وتفكير قبل ان اعمل اي شي مخالف
شكلهم ما جابوا بقية برنامجه اليومي الله اعلم وش كان شكله فضايح استحوا عليه بني علمان من نشرها0 استغفر الله واتوب اليه
يعني ما عنده شغلة ولا مشغلة ( عاطل) وشكله يأمل بتوجهه هذه الحصول على وظيفة
>
يا اخوان
بهذه الجملة يصبح متهما لأبوه بانه لم يكن يفهم النصوص الشرعية!!!
انا لله وانا اليه راجعون يبدو ان القيامة اوشكت على القيام
النسل في انفجار وتكاثر من عهد سماحة الوالد غفر الله له فلماذا لم يظهر صوتك في عهد ****** الله يرحمه . وقيادة النساء تعرف وش موقف اباك رحمه الله منها ولا تنسى ان الموال يعزف من ايام ازمة الخليج وسلامتكم
اقول
ليش ما تريح الناس وتستريح
والا ودك الناس تعرفــــــــــــــــــــك (خالف تعرف)
صحيح ما بعد النار الا رمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
لا نريد منك نصرة لنساءنا ولا نريد منك ان تتدخل في احوالنا واحوال حريمنا
يأخي تكلم عن نفسك فقط وعن نسائك فقط ودع احوال الامه لمن هو اكبر منك سنأ وعلمن
لا حول و لا قوة إلا بالله....يعلم الله أن صدري ضاق بسبب هذا الخبر ... للأسف هذا الرجل (لن أقول الشيخ) يخالف رأي جمهور العلماء و كبارهم و على رأسهم والده سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز غفر الله ذنبه و جزاه عن المسلمين خير الجزاء....
النـــــــــــــــــــــــــــــــــــــار ما تخلف لا رمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد
ردود على الله اكبر يارويبظة
[مبارك بن علي بن ناصر آل باز]
02-29-1431 10:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد آلمنا ماظهر من تصريح لأبن العم الشيخ أحمد بن سماحة الامام عبدالعزيز بن باز رحمة الله تعالى
من فتوى (ونتمنى أن تكون مكذوبه من جريدة الوطن كما تعودنا جميعا\")بل أستغل ذلك بعض العلمانيين ((ذلك الأسم))ليتمكنو من بث ا
ما أقول إلا سبحان من يخرج الميت من الحي !!!!!!!!!!!
قسم بالله وأنا أقرأ هالحوار إن قلبي تفطر كمدا وألما...
صحيح أن هناك من الكثير ممن هم على شاكلته يؤيدونه لكن ماأحزنني هو كونه ابن الشيخ بن باز رحمه الله....ويتفوه بمثل هذا الكلام!!!
ولا أعلم كيف خول لنفسه الفتيا وهو مجرد طالب...
ياابني هذا دين مو كل من هب ودب يتكلم فيه .. لا وينتقد علماء جهابذه أفنو حياتهم في طلب العلم وليس في النوم وقراءة الصحف العالمية!!!
أتمنى ألا أرى لك تصريحات أخرى وتلزم بيتك وتبحث عن شيء تشتهر به غير الخوض في أمور لا تفقهها...
حسبي الله ونعم الوكيل.
ورحمك الله ياشيخنا ابن باز .
أسأل اللة العظيم أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه والباطل باطلا ويرزقنا اجتنابة وأن يجمعنا على كلمة الحق إنة على كل شيئ قدير .
اقول والله على ما أقول شهيد : نعم ان هذه الابواب واقصد بلابواب الختلاط وقيادة المرأة للسيارة , من الابواب التي لايحكمها إلا العادات والتقاليد بالدرجة الاولى حيث انه ترسب في عقول الكثير منا الخوف من العار وهذا من الطبيعي جدا كون العار محرم ولكن من غير الطبيعي أن نربط العار بقيادة المرأة للسيارة أو الاختلاط.
اقول فليكن دين الله هو الحكم. ولكن صوتي موجها للمرأة ,ياختي الفاضلة اعلمي ان في قيادتك للسيارة خدش لانوثتك التي وهبها الله لك ,وفي نظري انّ حاجة المرأة مقضية أما من اخ او زوج او ابن, نعم إن لم يكن لك ماذكرت من الرجال ,فلك الحق في قيادة السيارة ولكن القيادة المقننة اي بقانون وقانون واضح .
وفي حديث عن أسامة بن زيد قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: { ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء }
يشهد لهذا الحديث قوله -سبحانه وتعالى-: زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ فذكر هذه المحبوبات المزينة للنفوس، وصدَّرها بالنساء زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ قدمها على شهوة البنين، وشهوة الذهب والفضة والقناطير المقنطرة، والمتع الأخرى من الأنعام والحرث، والمظاهر والأبهة، وإنما يكون ضرر هذه الفتنة لمن انساق مع هواه وطبعه.
واعلمي اختي ,ان درء المفاسد مقدم على جلب المصالح .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ردود على مبارك
[ام ريان]
02-29-1431 06:53 PM
كل الرجال المعارضين لقيادة المرأة حريمهم رايحين جايين مع السواق أنا امراة موظفة وأحتاج يوميا لمن يوصلني لعملي وبناتي لمدارسهم وزوجي مايستطيع الى متىتعارضون شى ينافي العقل أيهم أفضل أسوق وأوصل بناتي ولا نروح مع ها البنقالي اللي الله اعلم بحالته كل يوم ؟
[عبدالعزيز]
02-29-1431 08:06 PM
عن عبد الملك بن قدامة الجمحي عن إسحاق بن بكر بن الفرات عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :\" تأتي على الناس سنوات جدعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمي
[عبدالعزيز]
02-29-1431 08:08 PM
عن عبد الملك بن قدامة الجمحي عن إسحاق بن بكر بن الفرات عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :\" تأتي على الناس سنوات جدعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمي
أيها المسلمون نحن نعيش في زمن الغربة والعجب زمن تكلم فيه الجهال ورُفعوا وسكت فيه الفضلاء والنبلاء وتُركوا روى ابن ماجه وغيره عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم( سيأتي على الناس سنوات خداعات . يُصدّق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق . ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين . وينطق فيها الرويبضة ( قيل وما الرويبضة . قال الرجل التافه ) في أمر العامة )وفي لفظ عند أحمد \"الْفُوَيْسِقُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ الْعَامَّةِ\" يتكلم في زماننا رجال في الشريعة وأحكامها وهم أجهل الناس وأبعدهم عن الفقه والعلم والفتوى يتكلمون في موضوع واحد لاثاني له عندهم ولاثالث هدفهم وغايتهم ومرادهم إخراج نساء المؤمنين من بيوتهن متبرجات مائلات مميلات يريدون الغواية لنسائنا والتبرج والسفور بدعوى حقوقها وهم ضيعوا حقوقها وأرادوا جعلها مرحاضا لكل كلب يلغ فيه إعلاميون لايعلمون ويتكلمون كأنهم العالمون !!!!!!!
أيها المؤمنون جاء في صحيح مسلم [ عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : إن الدنيا خضرة حلوة و إن الله مستخلفكم فيها فناظر كيف تعملون فاتقوا الدنيا و اتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء ] و استخلافهم فيها هو ما أورثهم الله منها مما كان في أيدي الأمم من قبلهم كفارس و الروم و حذرهم من فتنة الدنيا و فتنة النساء لأن فتنة النساء أشد الفتن بها ضل أقوام وخابوا لذا حرمة الشريعة أي مماسة وقرب بين الرجال والنساء لأن الاختلاط الذي هو مظنة للتزاحم وتماسّ الأجساد، فهو ظاهر المفسدة، ومظنة راجحة للفتنة، ولذا جاء النهي عنه في حديث أبي أسيد أنه سمع النبي -عليه الصلاة والسلام- وهو خارج من المسجد وقد اختلط الرجال بالنساء في الطريق- يقول للنساء: \"استأخرن، فليس لكُنّ أن تحققن الطريق - أي تذهبن في وسط الطريق -، عليكن بحافات الطريق، فكانت المرأة تلصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به\".أخرجه أبو داود بإسناد حسن.
وعن ابن عمر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: \"لو تركنا هذا الباب - أي: باب من أبواب مسجده – للنساء\"، قال نافع: فلم يدخل منه ابن عمر حتى مات. أخرجه أبو داود في سننه بسند صحيح، قال الألباني: صحيح على شرط الشيخين وروى الطبراني أيضاً من حديث أبي أمامه رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « لأن يزحم رجل خنزيراً متلطخاً بطين وحماة خير له من أن يزحم منكبه منكب امرأة لا تحل له » .وقال تعالى :
أولا : كنت اتمنى من الأخ أحمد بن باز أن يتحدث بهذا الأمر وبهذا الكلام ويناقش العلماء ومنهم هيئة كبار العلماء التي كان والده العالم الجليل رئسا لها وبالتالي احدهما يقنع الطرف الثاني ويتم تبني الراي الصحيح والعمل به لكن لا اعلم مالهدف من نشر هذا الامر في الصحافة لان مثل هذا الامر يؤدي الى شن حملات على العلماء المخالفين لهذا الراي واتمنى لا يحصل النشقاق في المجتمع بسبب هذه الاراء وخاصة موضوع الاختلاط الذي اعتبر مثل طرح هذا الموضوع سيئا وعفنا هذا الامر ولا ااويده اطلاقا
ثانيا
اتمنى ان لايتاثر العامة بكونه ابن عبد العزيز بن بااااااااااااااااز رحمه الله لان والده كان معارضا ولم يكن يسمح بالختلاط البته
والله الصراحة هذا انسان شبه جاهل او انه مصاب بمرض اسمه الجهل المركب
ياعلم والله كبيرة في حقه شيخ اقسم بالله مو شيخ هو شيخ نفسه بس لاحد يقول له شيخ لانه بيصدق نفسه حتى من شكله استغفر الله خطأ مايصلح يكون شيخ يصلح يشتغل في محل او يصير حمال بدل مايفتي ويقول اختلاط وحجاب وصلاة وكلام فاضي لانه متخلف قديم انفتح له الباب وراح يجري ورا هوا نفسه
هذي حالة تصيب الانسان حينما يكون في بيت متدين وحين يفتح له الباب او ينفلت الحبل يبدأ يتفرج على الدنيا وعلى القنوات وعلى الانترنت ويطلع برا ويشوف حرام ويعجبه وبعدين يجي يبي يخلي مجتمعه مثل اللي يبي وهذا انسان لازم يهمش ويحشر في زاوية لانه انسان مافيه خير ولولا ذكر ابوه الطيب وعلم اللي نفع به الامة ونفع فيه ولده لكان هذا الانسان يرعى جمال في البربع الخالي
مافي نص بالقران او السنه اسمه اختلااااااااااااااااااااااااااااااااااااط
فيه خلووه
والخلووه تكون بين 2 او3 وعلى شئ بااطل
اذا الاختلاط حراااااااااااااااااااااااااااااااااام قفلوا المستشفيات والاسواق وكمان امنعوا الحج والعمره ولا اقولكم امنعوا النساء من العمره احسن
لما جاء الشيخ محمد بن عبدالوهاب رضي الله عنه
ادرج باب سماه باب سد الذرائع ووضع الاختلاط في هذا الباب
والله مابقى الا تقفلووون على الحريم بقفص وتغطونه بكيس زبااله وتقفلون عليه بالدولاب وترمون مفتاحه بالبير
لعــــــــــــن الله كل متخـــــــــــــلف يعامل المراه كانها جزء من ممتلكاته
ولا حيـــــــــــــــوان
لحد ينط يقوول ياليبراالي
انا اقول اعطوهم حريتهم ولكن بحجابها لو خرجت اي مكان بحجابها محد يقدر يقول عليها كلمه
رفقا بالقوارير
رفقاااا بالقواريييييييير
شبه الرسول المراه بالقاروره يعني الزجاج من كثر رقتهاا
وانتو تعاملونها كحيوان اللي يضربهااا واللي يبتزهااا واللي حارمهاا من كل شئ
لكم الجنه يالسعوديات
الأولاد ليس إلا عمل ..... فربما يكون صالح لعامله وإلا غير صالح ...!
أقولك يا أحيمد تكفى عندي غنيمات بالمزرعة وأبغى راعي .... خلك من أمور الأمة وتعال عندي وترى لك في كل إسبوع حليب ... يغنيك عن ما يعطيك إياه اللبراليين
ويابعد سلاحيت خشتي لا تكن آداة طيعة في أيديهم وتشوه تاريخ أبيك الناصع .. رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيج جنانه...!!!
للأسف علمائنا هذا الزمان كأن على رؤوسهم الطير .. أين من لا يخاف في الله لومة لأئم ...!
تسلم ياشيخ الله يخليك عاوز اتعلم السواقه وياليت تعلمني السواقه ممكن نخرج انا وياك عا البر تعلمني السواقه والتفحيط اه اه اه اه اه اه اه ياشيخ ليت يتم القضاء عا الهيئه ويخلولنا حالنا با الاستراحات والمجمعات ما منم وحده مننا والا ومعها صديق حتى اكثر صديقاتي واغلبهن متزوجات وعندهن اصدقاء وعشاق ويلتقون با المجمعات والاستراحات والهاف مون اتمنا ان يؤيد كلامك يا شيخ وكلام الشيخ الغامدي ما عاد بقدر اجلس اني وعشيقي باي مكان حت بخرج معه ويعلمني السواقه هل حرام يا شيخ انني اجلس بجانبه او علا رجوله كي يعلمني السواقه حلال او حرام تكفى ياشيخ اسمحلي بهذه بس لكي استفيد
اللله يستر عليك بس شكلك تتابع مسلسلات كثير اقول الطس بس وكل كراث عنيزه ولا يكثر وشهادك زرقه واذا صار ابوك الشيخ والنعم ببوك والا انت هين اقول ثمن كلامك وترى الكلمه الي ماتلقى له بال تهوي بك سبعين خريف الله يجزاك خير وترى جريدة الوثن تبي المشاكل خلك رجل وامسك دربك
أنا معاه في كثير من الامور
ولكن حكاية تحديد النسل هذي اسمح لي فيها
أصلأ نحن نعاني من قلة سكان وليس من كثرة
ومعدل عمر الزواج كل ماله في ارتفاع
خذ مثال عندك دولة كندا التي لايزيد عدد سكانها سوى بالمهاجرين
والسبب الخوف من الزواج الذي يعقبه طلاق واقتسام في الاملاك
فأذا كان لدي ارض او ملك أو بيت سأتوخى الزواج من الخوف من اخذ نصف املاكي
بالنسبة لنا في السعوديه أصبحت تكاليف الزواج خياليه بالنسبة لمعدل رواتب الرجال
عل العموم عدد سكاننا مقارنة بمساحة البلد يعتبر ضئيل
وتأخر الزواج يزيد من ضئالة نسبة عدد السكان الى المساحة
يعني لامجال لتحديد النسل وتعتبر فكرة من ضرب الخيال
ايش هوا اللي بيسير في البلد ياهو
هو الدين يطور ويصبح دين حديث موديرن
اول مرة اسمع بان الفتوي ممكن تتغير مع الاجيال
يعني كيف حيسير الدين بعد 20 سنة اكيد حيكون متطور اكثر ويطلعون فتاوي جديدة حسب العصر وفتاوي الان بتكون قديمة وعفى عليها الزمن وحيقولوا هذى فتاوي زمان
الله يرحمنا برحمتة
راحوا اللي يقروا وبقيوا المديرن
الله يهديك ليش حاشر نفسك توك على الافتاء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوجو الولود الودود اني مكاثر فيكم الامم ويااخي اذا تبغى الضهور افت باافتى به والدك رحمه الله اما بالنسبه لحرية المراة فهي امنا واختنا وهي ملكه ونحن نخدمها لماذا نعرضها للكلاب تنهشها يااخي انت اول واحد تعترض علا ذهاب اختك مع شخص ليس محرما لها الا اذا!!!!!!!!! خاف الله انت في كلامك جلبت الشر لبناتنا وهذا مايطلبه الغرب العالم تتحضر وانت!!!!!!!!!
يبي من ياخذ على يده ولسانه عليه ان يعرف ان المسائل الشرعية تتطلب التحقيق ولاتخضع للاراء الشخصية.....وواضح انه يعاني من البطالة من سيرته الذاتية ....ربما انه يتطلع لوظيفة مستشار بنفخ هذه الفقاعات بين فينة واخرى....لاسيما من خلال المنبر الارجافي الكاذب-جريدة الوطن-
عاااااااااااااادي
بزر يبي الشهره
ولا حنا مانعرفك يااحمد واول مره اسمع ان الشيخ بن باز رحمة الله عليه عنده ابن اسمه احمد !!!
كم كان عمرك يوم يتوفى !!!
سنتين ولا سنه !!
اكيد وقتها تلبس حفاظه !!
قمة البر بوالدك
أن تستميت في تكذيبه والطعن في علمه بأشكال وصور متعددة
مسلّماً نفسك لهواك ولأصحاب الفتن
رحم الله الشيخ وجمعنا به في دار الكرامة وجزاه عنا وعن الأمة خير الجزاء
يصحى يصلي الفجر ويرجع ينام الى الساعة تسعة ونص ويقوم يقراء جرايد ويشوف الاخبار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ياااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااحلاوة
ولد عز لا شغلة ولا مشغلة
فاضي والفاضي يعمل قاضي
ايش هوا اللي بيسير في البلد ياهو يا ناس يا جماعة قلولي فهموني
هو الدين يطور ويصبح دين حديث موديرن
اول مرة اسمع بان الفتوي ممكن تتغير مع الاجيال
يعني كيف حيسير الدين بعد 20 سنة اكيد حيكون متطور اكثر ويطلعون فتاوي جديدة حسب العصر وفتاوي الان بتكون قديمة وعفى عليها الزمن وحيقولوا هذى فتاوي زمان
الله يرحمنا برحمتة
راحوا اللي يقروا !!!!!!!!!!!!!!!!! وبقيوا ؟ المديرن
(عبدالهادي السعدي في صحيفة الوطن )....... صحيفة الوطن لها سوابق في الأساءه الي شيوخنا...
واضح وواضح جدا\" من العنوان الأساءه لشيخ ...ومن اسلوب الكتابه التلاعب بالكلامات وتغير المعنى علي كيف ذمة الصحفي ولكن هذه صحفتنا....للأسف....وماكل ينشر يصدق....
الكلام هذا عارفينة قبل ابن باز الله يرحمة وقبل تصريح ابنه
أرجعوا الى الكتاب والسنه تجدون ماصرح به احمد صحيح وديننا الاسلامي دين عظيم صالح لكل العصور
ولكن هناك اختالافات فقيه في كثير من المسائل
الاختلاط غير محرم شرعا وقيادة المراءة غير محرمة شرعا وصلاة الجماعة فيها اختلافات فقهيه
ولكن المشكلة هي العادات التي ظلم بها ديننا
تحياتي لك على جراتك ياحمد بن باز ونريد الاصوات الاخرى المعتدلة ان تتكلم وتخرج عن صمتها
فالمجتمع السعودي 90% منه معتدلون فلا تخافون سوف يقف المجتمع بجانبكم
مللنا من التشدد الذي لم يخلف لنا الا التخلف وتشويه ديننا العظيم في الداخل والخارج
الحـــــــــــــــــــــــــــين كل هالابتزازات والمشاكل بالهيئات والشرطة وما خفي اعظم وانت تدعو للخلوة وقيادة المرأة للسيارة الجهاز الامني عاجز عن حل كل هذه المشاكل وانت تبي تزيد الطين بلة ابوك الله يرحمة الشيخ ابن باز عزل شيخ كبير معروف عن الافتاء لو يدريبك وش يسويبك اجل
متى طلع النزغه هذا ولا بعد يعد نفسه من المشايخ ......
حبيبي الله يخلي ابو متعب ما راح يلتفت لاشكال مثلك وبعدين في مفتي للمملكه والقرار يصدر من عنده يعني اذا انت تدور الشهره دورها بعيد ...
والله قال ان تارك الصلاة مو مسوي جريمه انت تساعد الناس على التهاون اقول اذا فيك خير ولا في علمك ما انتسبت لابوك الله يرحمه ولا عاكسته في كلامه يالدااااج
كان يحرص على أن يأخذني معه للمسجد وأنا صغير وكنت أستغل عدم رؤيته لي رحمه الله.!!!!!!!!!!!!
كان يوقظني من نومي وأنهض من فراشي وأنام في فراش ثانٍ. !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
كان عمري حوالي خمس سنوات وكنت أنام بفراش آخر ويبحث عني وهو لا يرى، وكنت أبتعد عنه كلما اقترب مني. !!!!!!!!!!!!!!!!!!
هل من لايذهب مع والده للصلاة يؤخذ كلامه بالقبول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
****************************************************************************************
لأني إذا أبدعت فهو ليس بمستغرب وإن كنت أقل من ذلك عابوا علي تقصيري.
يا إبن الشيخ إبن باز إيش أعظم من هذا التقصير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الله يخلف على الامه معيد في جامعه تعتني بالعلوم الشرعيه وهذا رايه ما اقول الا الحمد لله الذي انطقك لنعرف علمك الذي درسته في الجامعه اما كونك ولد الشيخ رحمه الله فلا يسعنا الا القول سبحان الله الذي يخرج الميت من الحي وندعو لك بالهدايه
لان ابناء وبنات القبائل لا يرضون لبناتهم واولادهم بالاختلاط ومنع البنت من القيادة للحفاظ عليها مما تؤول اليه الامور فالقيادة ليست محرمه بحد ذاتها ولكن هيئة كبار العلماء حرموها لما تفضي اليه من المحرمات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته///الله يصلحك يابن ابن باز ؟؟؟انت طالب علم ولايحق لك بالفتوى وفتواك مردوده عليك ولاكن اريد ان أسأل احمد بما انه يحث على الاختلاط هل ترضى على اهلك ماتكلمت وحثيت عليه من اختلاط النساء بالرجال وهل ترضى ان يختلط رجل باهلك وهل تأمن على اهلك ان قادو سياره بطريق 200 كم او 10 كم في داخل البلد مالم ترضاه على نفسك وعلى محارمك لاترضاها الناس على انفسها ومحارمها من اهل السنه والجماعه نامل الاجابه عن سؤالي الصعب عليك ان صح مانشرته عاجل عنك وان كان الكلام لك الذي تفوهت به مع جريدة الوطن؟؟ نسأل ان يهديك الله ويرد للحق وماتعلمته من والدك العلامه الله يرحمه ويسكنه بالفردوس الاعلى ولاكن(( لم تجد الظهور الا بالحث على الفجور)) وانتم عائله لكم مكانتكم وقدركم المعروف !! اتق الله في نفسك فوالدك يعرفه العالم اجمع واشتهر بحرصه على محارم المسلمين وانت على عكسه اما بالنسبه لتحديد النسل فالرسول عليه الصلاة والسلام حثنا على التكاثر من كثرنا يوم تحث على تحديد النسل ام انك لم تقرأ وتعرف السنه النبويه نأمل ان هذا المقال مفبرك من اهل البلبله ولم يقل ابن العلامه ابن باز هذا الكلام وان لم يكن مفبرك فان بنو علمان غسلو مخه شف من الجريده الي حاطه معه لقاءوانت تعرف نرجو من الطالب المؤدب ان صح ان هذا الكلام له ان يعدل عن كلامه وفتواه التي اكبر منه وليست له وان يعدل ويعتذر ويتوب لربه ليس كل ابن مفتى وشيخ وعلامه يخرج شيخ؟؟نسأل الله العلي القدير ان يحمي هذا الدين وهذا البلد من كل حاقد ومخرب وفاجر وان يرد كيدهم في نحورهم هذا والله اعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد
اقول الله يرحم ابوك شيخنا وانت ورع ولا احد بيآخذ بكلامك انت سفيه وانت مستعمر تجيك هذي الفتاوي جاهزه وانت تقولها ما تدري عن شيء الحمد لله على العقل ولا احد بيآخذ بكلامك استريح ولا عاد تآخذ فلوس مقابل استعمارك ونشرك للفتاوى غيرك يا علماني
الولد لأبيه
هل بن باز أبوه عالم عندما لم يعلم بكروية الأرض
وعدم زيارته للرسول (ص) يعتبره شرفا له
وتكفيره لمخالفينه
هل حفظ القران فقط يعتبر علما
يحفظ القران ولا يفهم محتواه
لو ان ابوك حي ماقلت ذا الكلام بس ماش اقسم بالله انك تعتبر مضرب مثل للروافض والوهابيه لعلك تسترجع كلامك لانك محاسب عليه يوم القيامه وراح تسأل عنه لانك تفتح عيون نااااس
الله يخلف بس لكن ماقيل ان النار ماتورث الا الرماد عبث
طبعا راح اختصر تعليقي بالترحم على الملك فهد رحمه الله وطيب الله ثراه فالحال من بعده اصبحت سيئه ولا عاد تستحمل السكوت غلاء فقر جرائم
بكافة انواعها واشكالها سلب ونهب !!!!!!!!!!
ولاتدبيل المخالفه بعد شهر بأي حق؟ ومن المستفيد ؟.الايكفي دخل البترول للدوله اردنا منهم قاضيا من جشع التجار وللاسف اصبحو لنا جلادين في وقت يرزح معظم الشعب تحت الفقر قههههههههههر
لاشك ان احمد بن باز قد غلب عليه الخلل الفكرى فوالده احسن تربيته وعلمه اصول الدين ولكن خيب امله ولم ينهج نهج والده الذى يرى الاختلاط شر يخرب المجتمع ويقضى على العفاف ويبسرع بنشر الرذيله فهذه احمد مثل الغامدى مخربان للمجتمع بفكرهما المنحر ف عن الفطرة وتعاليم الاسلام فابن الشيخة ابن باز يريد ترك الصلاة وبعدها ترك الصوم وبعدها يريد ترك الزكاه انه بفعل الشيطان الذى يملى عليه افكاره الخبيثه التى تجعل المجتمع مجتمعا منحلا اخلاقيا فسواقة المراءة كم تترك من اثار اجتماعيه وامنيه على المجتمع امكا تحديد النسل فلوكانت المملكة فقيره لكان اولى ولكن المملكة مواردها تغطى الشعب ولكن الفساد المالى هو الذى جعل الشعب نصفه او اكثر فقيرا بفعل تبذير موارده الماليه على الدول الخارجيه وعلى ملذات الاسرة الحاكمه وكان البترول خلقه الله لهم يجب على ابن المفتى السابق عدم مخالفة نهج الرسول والصحابه والتابعين ومن تبعهم على الطريق المستقيم ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
هذا الكلام منسوب وليس صحيحًا
وعلى جميع من علق أن يتق الله ولا ننسى قوله تعالى [ يا أيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ]
رحم الله ابن باز ....
ما تورث النار إلا الرماد .... ولا غرابة بذلك
فلقد أخرج أبو بكر من صلبه من لم يرض الصحابة بأفعاله
و كثير من السلف لم يرضوا افعال ابنائهم
لسلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخي احمد اني احبك من اجل الله واحب ابوك رحمه الله علية واحب اسمع سيرتة الحلوه وفتويه التي زى العسل الانها من كتاب الله وسنة نبينى محمد صلى الله علية وسلم أخي أحمد مافيه أنسان مايخطي وخير الخطائون التوبون راجع نفسك ورجع الى فتوى أبيك وفتاوي العلماء وأسئل الله العظيم أن يدلك على طريق الحق ويهديك
رويدا رويدا تتعيشون وتشوفون الله يكفينا شرهم
آخر زمان القابض على دينة كالقابض على الجمرهـ
هؤلاء مشاخ مشائخ مجرد اسم وعنوان فقـــــــــط
مات - ابن باز
مات - بن عثيمين
مات -الخريصي
مات - السيف
ومات ومات ومات وماذا بقي لنا ؟
اتق اللـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه وتب اليه
ا>>>نا مادري بعض الذكور وليس الرجال محترين علشان الاختلاط وقيادة المرأة اكثر من الحريم ياخخخخخخخخي مانبي ننسسسسسسسوق ولا نبي اختلاط ولا نبي نشوف الا محارمنا وكان بكم خير ورونا شطارتكم وسوو استفتاء للحريم ونشوف النتيجة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟>>>>>>
اسال الله الكريم رب العرش العظيم ان يرحمنا برحمته وان لايرينا الفتن ماظهر منها وما بطن , اللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللله يهديك يامحمد وان يردك اليه ردا حميدا ويعلم الله انك فرحت اعداء الاسلام بهذا الخبر واتن صرت مغلاق للخير مفتاح لشر فتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتب لله من هذا الكلام قبل يوووووووووووووووووم تتمنى ان تعووووووووووووووود ولاتقدر وشكرااااااااااااااااااااااااااااا
أجل يقول الهيئة تعتبر تارك الصلاة مع الجماعة مرتكب جريمة
وين الشريعة اللي درستها ما علمتك الحديث لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم أخالف إلا رجال لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم لو لا مافي البيوت من النساء والأطفال
أو كما جاء في الحديث
يا حليل هذا المتمشيخ
يحسب المشيخه بلبس البشت ههههههههههه
اللهم اسكن شيخنا وإمامنا عبدالعزيز ابن باز الفردوس الأعلى من الجنة
اللهم إنا أحببنا عبدك \"عبدالعزيز ابن باز\" فيك ولك .. اللهم فوسع له في قبره وافسح له فيه، اللهم وارفع درجته، وأعلِ منزلته، واجزه عن الأمة خير الجزاء .. اللهم واحشرنا وإياه مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين .. اللهم آمين..
اللهم إنا كرهنا عبدك \"أحمد بن باز\" فيك ولك ... اللهم إن كان في سابق علمك هداية له فاهده وأصلحه ورده إلى الحق ردا جميلا، وإن كان غير ذلك فاجزه ما هو أهل له وأرح المسلمين من شره .. اللهم آمين
مشالله اول مره اقرا موضوع يكون فيه الجميع بنفس الراي وكل التعليقات متشابهه والروح وحده بصراحه انا سعدت كتير لهدا الطرابط واتمني نلتزم بالتعاليم الاسلاميه الي امرنا فيها القران والسنه والاجتهادات الغريبه نرفضها رفضا قاطعا وانا معكم قلبا وقالبا وحبه لهاس البلد الي ولدت فيها واتمني اني اموت فيها وشكرا للجميع
لنا في ولد نوح عليه السلام عبرة ! ومن هو أحمد بن باز !!؟ الذي لم يعرف إلا عن طريق جريدة الوطن و قناة العربية والعربية نت \" وهذا يكفي للبييب \"
رحمه الله بن باز رحمه وأسعة ..وعلى قول المثل النار ما تورث إلا الرماد !!! نسأل الله له ولكل ضال الهداية وأن يكفي الله المسلمين عامة والمجتمع السعودي خاص أمثال هولاء ولا حول ولا قوة إلا بالله.
سوف تبقى يا وطني منارة للإسلام وللعزة مهما علت صوت الليبراليين والرويبضة والعلمانيين في هذا الزمن الأغبر....!!؟
حسبنا الله عليك وعلي أشكالك
وينك من أبوك ذلك السراج المنير للامة في مشارق الارض ومغربها
صدق من قال الجمل مايخلف الابعر
أسال الله أن يرد كلامك في صدرك وأن يجعله وبال عليك يافاشل
أخي الكريم أحمد بن باز :
لقد صدرت كلامك أنا ابن المفتي بن باز ، وذكرت أن الشخ له مكانة عند المسلمين وصدفت في ذلك ، وإني أسألك ما الذي جعل له هذه المكانة العظيمة وما الذي أعلى شهرت الباز لو لا فضل الله ثم وجود هذا ايهلم الرباني رحمة الله آمين ومن هو عبدالعزيز ابن باز لو لا العلم الذي كان يحمله ويدعو به والاستقامة على طريق الهدى التي كان عليها حتى عرفه الناس عالما عاملا داعيا لايخاف في الحق لومة لائم يقف عند النص الشرعي ويستفيد من سبقه من العلماء الذين حملوا الشريعة وذادوا عتها ، ولعلك تلحظ منه حينما يذكر شيخه ابن إبراهيم رحمهما الله فيبكي وإلا ما العلاقة التي تجمعه مع ابن إبراهيم سوى العلم .
إن سماحة الوالد ذاع صيته في أنحاء العالم وأحبه المسلمون في بقاع لا لأنه ابن باز ولكن العالم الذين يسير على السنة ويتقيد بها بل يسارع نوافل كما يقوم بمستحباتها وواجباتها . فرسم صورة في أذهان الناس لهذا الاسم ( ابن باز) حتى إذا ذكرت عنه الفتوى اطمأنت لها القلوب وسلم بها السامعون إلا من صاحب بدعة أوهوى مخالف .
وقد تشوقت لقراءة حوارك حينما رأيت آخر اسمك إلا أني انصدمت بكلامك الذي في حقيقته كأنه عقوق لصاحب السماحة رحمه الله ، حتى أنك في أثناء كلامك لاتجاوز قولك الوالد وكأنه إنسان عادي فلم تشر بما يوحي بمنزلته العلمية .
وإني أقول أخي الكريم راجع نفسك وانظر في كلامك بما يرضي الله تعالى وتعوذ من نفسك وشيطانها هدانا الله وإياك للصواب وجنبنا الزلل والفتن آمين .
والله ماني صدق انك ولد سماحة الوالد عبد العزيز بن باز والله انا في أخر الزمان أقول توب الى الله من الكلام الي قاعد تطلع علينا فيه الله يرحم حالنا بس والى الله المشتكى والله المستعان على ماتصفون وحسبنا الله ونعم الوكيل
يقول الرسول صلي الله عليه وسلم (( المتمسك بسنتي عند فساد امتي له اجر شهيد. ))
ويقول عليه الصلاة والسلام ((إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلماء فإذا ذهب العلماء اتخذ الناس رؤساء جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا عن سواء السبيل.))
غالبية من رد رد من منطلق تعصب وانتصار للرأي فقط...وانا لا الومهم فعقول مجتمعنا النبيل ( على قولتهم) صبغت العادات والتقاليد بالدين وجعلتها اساسا وواجباً في الأسلام....99.999% من الذين قاموا بالرد لو طلبت منه رد شرعي على ماطرحه الشيخ لوجدت ردوده نسخ ولصق لى آراء ليست مبنيه على نص صريح...بل كالعاده تؤيل وفهم خاص من منطلق تقليد من سبقوه من اساتذته ومعلميه...حتى الغامدي عندم طرح رأيه لم أجد أحد رد عليه بنصوص شرعية واضحة وتؤيلات قريبة للحقيقة..فقط الطعن بالشخص ووصمه باللبراليه او العلمانية او مطية التغربيين...ومثل هذا الكلام للأسف يجد طريقه لدى السذج اصحاب الردح والغوغائية....
الاسلام فيه اربع مذاهب وكلها مذاهب قائمة على الفروع والاجتهادات لأن الأصول لا احد يتجراء عليه...فهي قطعت بنص واضح وصريح....
مشكلتنا في السعودية ان غالبية المجتمع لم ينشأ على ثقافة الحوار وتقبل الرأي الآخر ومناقشته دون الطعن في شخصية الطرف المتحاور معه...وهذا ماجعلنا الى الآن ندور في حلقة مفرغة ونحارب كل جديد....يكفي ان تعرف ان الدشوش والجوالات الكام حاربهوا في يوم من الأيام....والأن نفس الاشخاص الذين صدحو وقتها بأنهم يغارون على الدين في محاربتها هم اول من استفاد منها وحقق مداخيل مالية من خلاله...برنامج تلفزيوني او رسالة نصية...
انا عارفه كل اللي ردوا زعلانين ومعارضين عشان افتى بجواز سواقه المراه للسياره طيب وايش فيها لو ساقت المراه السياره تتوقعون بتطيح السما على الارض مابيتغير شي واللي اصلا متربيه مابيجي منها اي خطا واللي عارف انه عائلته فاسده ومنحرفه هو اللي بيخاف والله انا اول وحده اسوق لو سمحوا بس انتم يالرجال اتعودتوا انه كل شي لكم حلال ولنا حرام اقول روحوا بس حسبي الله عليكم ونعم الوكيل انشاء الله مايبقى ولا رجال على وجه الدنيا
حسبنا الله ونعم الوكيل هذا وجه شيخ وتقولون له ياشيخ هذا مارد يدعو الى الفجور والله ما اصدق ان هاالدجال ولد العالم ابن باز لكن النار تاخر رماااااااااااااااااااااااااااد
ما قاله الشيخ وجهة نظر محترمه اعتقد يجب مناقشتها بطريقة علمية صحيحه وليس بجهل وتهكم وكلام بدو واعراب لا يفقهون شيء
نحن في زمن الانفتاح والفكر والعقل وليس في زمن طقها والحقها
متى نتعلم
ثانياً....انا اتحفظ على الرد بلسان حاد,لانه ربما الصحفي حرف بكلامك او نقل الصوره خطأ ولاهذا فلانستعجل
يااخي العزيز الخطأ الاكبر انك تكلمت لصحيفة الوطن وهذه الصحيفه الكل يعرف مئآربها.. العلمانيه,,وغيرها والدعوه إلى الاختلاط وقيادة المرأه وتعديل المناهج والخاصه منها (الدينيه)....
اذا انت تكلمت عن قيادة المرأه فالكل يعلم انه مباح ولكن انت تعلم ماذا يحصل لو سمح للمراه القياده الحجاب ماذا يحصل للحجاب على اقل تقدير. لن نذهب بذالك لما هو ابعد....
وايضاً الاختلاط يااخي انا لست متشددا لكن ياعزيزي لاننظر من زاويه واحده هنا يطبق الحجاب كامل وفصل النساء عن الرجال وبالاخر لانسلم..
نعم انت ابن باز رحمه الله وتحمل شهادات...فربما لا نشاطرك الرأي والواقع واضح.
ياجماعه اللي يبي يناقض بالدين اوبالفتاوى يرد على الشيخ برد من الشريعه او يسكت احنا العرب دائما اتفقنا على ان لانتفق الله يهدينا جميعا.....................
هذه فتنه الله يكفينا شرها يعني الاختلاط عادي الحين شباب ما سلموا تبي بنات يسلمن اصح وراجع ظميرك اذا كان هناك ظمير لك ومن فكر مثلك هل نسيت كلام رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم المراه كلها عوره وبعدين كانك واثق من كلامك هات الدليل من القرآن او السنه اما من ناحية النسل فعلم ان الله هو الرزاق وليس احد من خلقه وبعدين ياحبيبي الناس ليسوا بحاجه اليك لكن ما اقول الا الله يرحم والدك عبد العزيز بن باز وبعدين لو لاسمح الله قادة المراه انا لن اسمح بذلك لي اهلي حتى لو كلفت موتي
ياأخ أحمد هداك الله لجادة الصواب وجعلك ممن يقتدي بنبيه الكريم إنك تثير موضوعاً يقصم ظهر البعير لا ينبغي ان ينظر إليه بمنظار ضيق أو من قناعات ذاتية. موضوع ينبغي أن يبحث فيه علماء كبار ومشائخ ثقاة وليس من طالب علم مبتدئ لا يدرك عاقبة ما يقول .كما أن كثير منا قد يقع في خطأويعيز فعله هذا بعدم وجود دليلاً شرعياجهلا منه مع وجود النصوص الشرعية التي أحياناً قد تكون غير مباشرة. أيضاً لماذا الجرح بإجتهادات علماءنا السابقين في بيان الحلال من الحرام مع أنهم أولى بالرجوع لإجتهاداتهم من الوقت الحالي. انظر فيما ينبغي بحثه:
(1) تقنين السيارات التي ستعاني انفجاراً شوارعياً.والتي سيعاني منها المرور.....
(2) تقنين المشاكل الأسرية بسبب قيادة ربة المنزل للسيارة........
(3)تقنين القضايا الأخلاقية بسبب الإختلاط بين الجنسين لا سيما أن الوسيلة قد طالبتم بتهيأتها.......
(4) تقنين اهمال المرأه لبيتها وزوجها وأولادهابسبب الإستقلالية التي منحها حضرتكم لها.....
(5) تقنين العمالة الأجنبية التي نعاني منها انفجاراً سكانياً ووظيفياً وتقنين مشاكلها التي لا تنتهي .......
(6) تقنين المشاكل القبليةوالإختلافات العرقية في الداخل بدل ترميم العلاقة مع الغرب..(7) تقنين من يحق الرجوع لهم بالإفتاءالشرعي كونهم علماء اكتملت لديهم شروط العالم بدلاًمن استفتاء من هب ودب...
أخي الخلوة هي التي تتم في مكان ويمكن أن يمارس بها نكاح، ما عدا ذلك لا يعتبر خلوة، ووجود المرأة والرجل مع بعضهما لا يعتبر خلوة
يا اخي الشيخ انت تقول كلام لا يعقل
(؟) ما ادري شارب شئ قبل ما تفتي فتواك (؟)
ووجود المرأة والرجل مع بعضهما لا يعتبر خلوة من قال ذلك انت ولد الشيخ الله يهديك بس
انت ما تعرف ان النظر في المرأة سهم من سهام ابليس خل الخلوة على جمب
فما بالك اذا كنا انا ومرئه نطير في الهواء هنا مافي خلوة صح الله يهديك بس اكيد في مكان للخلوة الأرض كلها مكان سواء في طيارة في صسيارة ماشيين مع بعض كلها خلوة الآ اذا اصبحنا خارقين ونطير عند السحاب (؟)
ماهذا الهراء (؟) ارجع صحصح وكل سنداوتش ولا تلعب في الفسحه كثير وارجع ذاكر دروسك اول بأول تنجح وتصير الأول بأذن الله تعالى